1/31/2013

القيادة الإيجابية بين الكاريزما والفعالية

القيادة الإيجابية بين الكاريزما والفعالية

محمد أنس سرميني 


لعلَّ معظم الدراسات التي تتناول معاني القيادة وشروطَها، وصفاتِ القادة - تتَّفق على أن "الكاريزما" مِن أهمِّ صفات القادة، وهي دراسات تَلقى سوقًا رائجًا في الشرق والغرب هذه الأيام، وتقترن إلى جوار كلمة (الكاريزما) صفات التأثير في العقول، وأسْر القلوب، وسِحْر النفوس، والحضور الجميل، والجاذبية الكبيرة، وهي في نظري صفة إيجابية للقائد، ترتبط بعنصر "الإبهار الذاتي"، بمعنى الإبهار في مخاطبة مشاعر الناس، ومداعبة ما يَجول في ضمائرهم، أو الإبهار في القوة والنفوذ والأضواء والشهرة، وتأخذ دورًا مهمًّا في وظيفة الجذب والإقناع؛ فهي بالتأكيد من الصفات المُساندة في بناء شخصية القائد، وجلب الاحترام والمحبَّة له، ومِن ثم اتباعه وتبنِّي مواقفه.

لا أريد هنا الوقوف عند ذكر الأمثلة التاريخية للشخصيات الكاريزميَّة، وذكْر آثارها الإيجابية أو السلبية في مجتمعاتها؛ وإنما الغرض أن أُقدِّم تحليلاً تاريخيًّا وواقعيًّا عن مدى اقتران نجاح تلك الشخصيات بصفة الجاذبية والكاريزما، وعن أثر هذه الظاهرة في المجتمعات، خصوصًا وأن الدراسات المُعاصِرة تجعل مِن الكاريزما في مقدِّمة الصفات المطلوبة للقيادة، إلا أن الحقائق تُشير إلى أنه قد تطرأ في المجتمعات النامية إشكاليتان عن بروز قيادات كاريزمية لا تَمتلِك إلا هذه الصفة في سجلِّها النضالي.

أولاهما ترتبط بصفة اجتماعية أسمِّيها: "قابلية للانقياد" عند كثير مِن الناس، على غرار "القابلية للاستعمار" التي تحدَّث عنها مالك بن نبي، والتي تُحوِّل قادتها إلى أبطال من إخضاعٍ لمحاسبة دقيقة في قرارات تلك القيادات ومواقفها، وأثرها في المجتمع، بل وتغضُّ الطرف عن جميع الآثار السلبية التي تسببت فيها، وتلتمس لها الأعذار والمبررات الكثيرة في هذا، على أن هذه القابلية في مجتمعنا العربي ذاتُ امتدادات تاريخية اجتماعية ودينية ترتبط بالقيادة الصوفية الأبوية، وبنظرية المستبدِّ العادل، وبأثر الظروف القاسية والحروب في خلق عقدة البطل الضائع، بما قد يَنتهي أخيرًا بقائد ديكتاتور.

وثانيتهما: قدرة تلك الكاريزما على التأثير في الجماهير واجتذابهم والاحتفاظ بولائهم، بما يمكنها من تشويه بعض الحقائق وتزوير التاريخ والحاضر والمستقبل، دونما رقيب أو حسيب، والتاريخ يَذكر أمثلةً كثيرة عن قادة أمثال هتلر وموسليني انحرفوا بشعوبهم عن الحقِّ والعدل إلى الطغيان والظلم، وجرُّوهم إلى استعمار الشعوب واحتلال البلدان وقهْر المغلوبين، وعن قادة آخَرين ضلَّلوا شعوبهم بإنجازات بُنيت على قصور من الخيال والأوهام، فانتهى بهم المطاف مُنفصِمين عن واقع جماهيرهم وآلامهم، وهاتان الإشكاليتان تفرضان مسؤولية تاريخية فردية على القادة ذوي الكاريزما في أي قرار يتخذونه، وما قد يجر ذلك من آثار في المجتمع.

من المؤكد أهمية الكاريزما في القائد، ولكن شتان بين كاريزما الجاذبية، وكاريزما الفعالية، وهي الكاريزما التي تأتي حصيلة خبرات طويلة، ومواقف نضاليَّة، وسجلات نظيفة، وجهود مُتواصلة، وتاريخ مشرِّف، إنها هي القيادة التي تبحث عنها الشعوب العربية الطامحة إلى النهضة والتطوُّر، القيادة التي تتخذ قرارات مصيريَّة مبنية على رأي عام مجتمعي حقيقي، وتتميَّز بكفاءتها وسيرتها وتاريخها، لا بقدراتها الكاريزمية فحسب، وهذا يوجب ضربًا آخر من المسؤولية الجماعية على الشعوب، باختيار قادةٍ ذوي مشاريعَ وبرامج ورؤى واضحةٍ في خدمة المجتمع، والإدلاء بأصواتهم لمَن تحقق فيهم القدرَةُ على ذلك.

وأخشى أن أقول: إن الكاريزما بإشكالياتها السابقة، قد تُعدُّ ضربًا من الصفات التي تُحرِّف الأنظار، وتشوِّش الرؤية، وتُضيِّع جهود المؤسسات، وتقف حائلاً دون تكافؤ الفرص، وتكريم ذوي الكفاءات، وهي على أهميَّتها ليست مؤهِّلاً كافيًا لأي منصب قياديٍّ سُلطوي؛ وإنما هي مؤهِّل مساندٌ ذو حدَّين، يخدم جميع أنواع القيادات؛ الإيجابية والسلبية معًا.

رابط الموضوع في ألوكة: http://www.alukah.net/Culture/0/49952/#ixzz2JZOi2gt2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق